الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التأمين الاجتماعي تاريخه ونشأته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
faez



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

مُساهمةموضوع: التأمين الاجتماعي تاريخه ونشأته   الأحد يناير 29, 2012 3:31 am

التأمين الاجتماعي الإلزامي للموظفين في الدول العربية و روسيا ظهرا في وقت لاحق بعض الشيء من ظهوره في الدول الغربية. التأمين الاجتماعي ظهرا للمرة الأولى في ألمانيا في عام 1883-1889.حيث تما اتخاذ عدد من القوانين بشأن تنظيم التأمين الاجتماعي للعمال في المانيا.وبعدا ذلك بدأ التأمين الاجتماعي ينتشر تدريجيا في جميع أنحاء العالم.
على سبيل المثال اول ظهور التأمين الاجتماعي في روسيا كان عام 1901 عندما اعتمدت الحكومة الروسية قانون التأمين الاجتماعي الذي شاملا العمال الذين فقدوا قدرتهم على العمل. وفي العالم العربي تاخرا قانون التأمين الاجتماعي قليلا عن نضيرتهم روسيا اما في اوربا فكان ابكر بشكل كثير.
وفي عام 1903 تما اعتماد قانون التأمين الاجتماعي الذي شملا عدد كبير من العمال والموظفين العاملين في المصانع ومحطات التعدين والصناعات الثقيلة.وتم انشاء صندوق التأمين الاجتماعي الذي يقدم الدعم المادي في مجال التأمين.
وهذه المبادرة جاءت من العمال والصناعين والتجار من اجل مساعدة العمال الغير قادرين على العمل بسبب الاصابة التي كانت تحدث اثناء العمل ممايضطر العامل للمكوث في بيته بما انه لايستطيع العمل وفي هذا الحال لايستطيع تامين احتياجته ولذلك تما انشاء صندوق التأمين الاجتماعي لدعم العمال ولكنه حازة بمعارضة كبيرة من قبل اصحاب المصانع لانهم اعتبروا انهم متضررين ولكن الدول فرضت قرار التأمين الاجتماعي رغم الضغط من جميع الجهات.
ومع ذلك تمت دراسة مطالب العمال لفترة طويلة وبعد ذلك تما وضع مشروع التأمين الصحي في عام 1904، والأحكام الأساسية بشأن التأمين الاجتماعي الإلزامي في حال الحوادث ، فضلا عن الشيخوخة والعجز في عام 1905. وكانت المناقشات بشأن هذه المقترحات التشريعية فقط في ديسمبر 1906 وفبراير 1907. في بداية القرن العشرين تهافتات الدول على صياغة قوانين التأمين الاجتماعية التي بداءت تشمل كل الحالات والامراض والاصابات التي تمنع العامل من ممارسة عمله بحيث تضمن له حياة كريمة.
تم توفير التمويل من اشتراكات أرباب العمل والموظفين. والتأمين الاجتماعي شمالا الحوادث الغير مقدرا مسبقا. كانت الهيئات العاملة في مجال التأمين وصناديق التأمين جمعيات التأمين تدفع للعمال والمرضى والتي انشاءت على المبادئ التعاونية الاجتماعية .
التأمين الاجتماعي يشمل كل العمال الذي كانوا يعملون وتعرضوا الى عجز مؤقت كما انه يشمل العاطلين عن العمل والامومة والفائدة كثير بالنسبة للام لانه تستطيع ان تكون مع اولاده وتتقاضى راتب من صندوق التأمين الاجتماعي.
لمزيد من المعلومات http://www.4tamen.blogspot.com
http://www.apartmenttu.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوعلي2008

avatar

المساهمات : 1567
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: التأمين الاجتماعي تاريخه ونشأته   الجمعة يوليو 06, 2012 9:17 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التأمين الاجتماعي تاريخه ونشأته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الاسهم السعودية :: منتدى التأمين العام-
انتقل الى: